أخبار

كيفية اختيار الصمامات المقاومة للتآكل

تحديث:17-07-2020
ملخص:

في حالة الصمامات ذات الوسائط المسببة للتآكل ، فإن مقاوم […]

في حالة الصمامات ذات الوسائط المسببة للتآكل ، فإن مقاومة التآكل هي أهم مكان للمعدات الكيميائية. إذا لم يتم اختيار المواد المعدنية للصمام الكيميائي بشكل صحيح ، فإن القليل من الإهمال سيتسبب في تلف المعدات ، وسوف يتسبب في الحوادث وحتى الكوارث. ووفقًا للحسابات ذات الصلة ، فإن حوالي 60٪ من الضرر الذي يلحق بالمعدات الكيميائية ناتج عن التآكل. لذلك ، يجب الانتباه إلى الطبيعة العلمية لاختيار المواد عند اختيار المعدات الكيميائية. بشكل عام هناك اعتقاد خاطئ بأن الفولاذ المقاوم للصدأ هو "مادة شاملة". بغض النظر عن الظروف المتوسطة والبيئية ، فهي غير صحيحة وخطيرة. لنتحدث عن مفتاح اختيار المواد لبعض الوسائط الكيميائية شائعة الاستخدام:

 

1. وسط حامض الكبريتيك: يعتبر حمض الكبريتيك من المواد الخام الصناعية الهامة ذات الاستخدامات الواسعة للغاية باعتباره أحد الوسائط القوية المسببة للتآكل. حمض الكبريتيك بتركيزات ودرجات حرارة مختلفة له تآكل أكبر للمادة. حمض الكبريتيك المركز بتركيز أكثر من 80٪ ودرجة حرارة أقل من 80 درجة مئوية يتمتع بمقاومة جيدة للتآكل لصلب الكربون والحديد الزهر ، ولكنه غير مناسب لحمض الكبريتيك المتدفق عالي السرعة. ، غير مناسب لمواد صمام المضخة. كما أن الفولاذ المقاوم للصدأ العام مثل 304 (0Cr18Ni9) و 316 (0Cr18Ni12Mo2Ti) يستخدم أيضًا بشكل محدود لوسائط حمض الكبريتيك. لذلك ، فإن صمام المضخة لنقل حمض الكبريتيك مصنوع بشكل عام من الحديد الزهر العالي السليكون (يصعب التجهيز والمعالجة) والفولاذ المقاوم للصدأ عالي السبيكة (20 سبيكة). يتمتع بلاستيك الفلور بوظيفة جيدة في مقاومة حمض الكبريتيك ، واستخدام صمام المضخة المبطنة بالفلور (F46) هو خيار أكثر اقتصادا.

 

2. وسط حمض الهيدروكلوريك: معظم المواد المعدنية لا تقاوم تآكل حمض الهيدروكلوريك (بما في ذلك مواد الفولاذ المقاوم للصدأ المختلفة) ، ويمكن استخدام الحديد العالي من السيليكون المحتوي على الموليبدينوم فقط لحمض الهيدروكلوريك عند 50 درجة مئوية وأقل من 30 ٪. على عكس المواد المعدنية ، تتمتع معظم المواد غير المعدنية بمقاومة ممتازة للتآكل لحمض الهيدروكلوريك ، لذا فإن مضخات المطاط المبطنة والمضخات البلاستيكية (مثل البولي بروبلين ، الفلوروبلاستيك ، إلخ) هي الخيار الأفضل لنقل حمض الهيدروكلوريك.

 

 

3. وسط حامض النيتريك: تتلف معظم المعادن العامة بسبب تآكل حمض النتريك في حمض النتريك. الفولاذ المقاوم للصدأ هو أكثر المواد المقاومة للحامض النتريك استخدامًا. لديها مقاومة ممتازة للتآكل لجميع تركيزات حمض النيتريك في درجة حرارة الغرفة. من الجدير بالذكر أن الفولاذ المقاوم للصدأ المحتوي على الموليبدينوم (مثل 316 ، 316 لتر) مقاومة التآكل لحمض النيتريك ليست فقط أفضل من الفولاذ المقاوم للصدأ العادي (مثل 304 ، 321) ، وأحيانًا أسوأ. بالنسبة لحمض النيتريك عالي الحرارة ، يتم استخدام مواد التيتانيوم وسبائك التيتانيوم بشكل عام.

 

4. وسط حامض الخليك: وهو من أكثر المواد المسببة للتآكل في الأحماض العضوية. بشكل عام ، سوف يتآكل الحديد والصلب بشدة في حمض الأسيتيك في جميع التركيزات ودرجات الحرارة. الفولاذ المقاوم للصدأ مادة ممتازة مقاومة لحمض الخليك. كما أن الفولاذ المقاوم للصدأ 316 الموليبدينوم مناسب أيضًا لبخار حمض الأسيتيك المخفف بدرجة الحرارة العالية. بالنسبة للمتطلبات القاسية مثل درجة الحرارة العالية والتركيز العالي لحمض الأسيتيك أو الغنية بالوسائط الأخرى المسببة للتآكل ، يمكن استخدام مضخات الفولاذ المقاوم للصدأ أو السبائك البلاستيكية عالية الفلور

https://sa.plasticpipevalve.com